jeudi 26 février 2015

رحيل اعلى قائد عسكري بعد عرفات... و الجنازة في حمام الانف..


غيب الموت الفريق/ احمد ابراهيم عبد القادر عفانة (أبو المعتصم) نائب رئيس هيئة الأركان الفلسطينية وعضو المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني وأحد القادة العسكريين التاريخيين لحركة فتح والذي فارق الحياة أمس ليلاً في مقر سكناه بتونس العاصمة إثر تعرضه لنوبة قلبية آلمت به عن عمر ناهز الـ 95عاماً، حيث فقد الشعب الفلسطيني قائداً عسكرياً من قادته الذين تعاهدوا على المضي بالثورة حتى النصر أو الشهادة، بعد عقود من النضال الوطني من أجل فلسطين.

و كان الفريق/ أبو المعتصم رمزاً شامخاً، وقائداً عسكرياً فذاً وبارزاً، كرس جل حياته مدافعاً عن قضايا الأمة، كان صاحب حكمه ورؤيه، كان مدافعاً صلباً عن القرار الوطني الفلسطيني المستقل، أعطى الكثير لشعبه ووطنه وثورته ودافع عن قضيته بكل صدق وأمانه وإخلاص.

الفريق/ أحمد ابراهيم عفانه (أبو المعتصم) هو من مواليد قرية بورين قضاء نابلس عام 1920م، أكمل دراسته في القرية ومن ثم انتقل إلى مدينة نابلس حيث حصل على المترك، شارك في جيش الإنقاذ عام 1948م بقيادة المجاهد/ عبد القادر الحسيني في التصدي للعصابات الصهيونية وبعدها التحق بالجيش العربي الأردني من البدايات حيث اجتاز عدة دورات عسكرية في بريطانيا وبقى مستمراً في عمله حيث عين قائد كتيبة الهندسة الرابعة، أحيل إلى التقاعد بعد حرب حزيران عام 1967م وهو برتبة عقيد.

و عين أبو المعتصم مديراً لعمليات فتح المركزية حيث كان مقره في قاعدة (10) التي قصفت عام 1969م من قبل الطائرات الإسرائيلية، وعام 1970م وأثناء الأحداث في عمان نقل مقر العمليات المركزية إلى حي الأشرفية حيث كان يتواجد مع الأخ أبو جهاد الوزير.



و يعتبر اللواء/ أبو المعتصم أقدم رتبة في الجيوش العربية يلتحق بحركة فتح منذ البدايات، وكان له دور رئيسي في بناء جسر من الثقة ما بين الضباط الأردنيين وقيادة حركة فتح بعد معركة الكرامة، حيث كانت تربطه علاقة مميزة مع الشهيد الفريق/ مشهور حديثه الجازى.

بعد توقيع اتفاق أوسلو عام 1993م وعودة قوات منظمة التحرير والقيادة إلى أرض الوطن أثر اللواء/ أبو المعتصم البقاء في تونس حيث كان معارضاً لهذا الاتفاق، ذلك الموقف الذي منعه طوعاً من العودة إلى أرض الوطن...وقام الرئيس/ محمود عباس (أبو مازن) العام الماضي اثناء زيارته الأخيرة إلى تونس بمنح الفريق/ احمد ابراهيم عبد القادر عفانه (أبو المعتصم) نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفلسطيني وسام نجمة فلسطين العسكري تقديراً لدوره النضالي في مجال العمل العسكري والوطني وتثميناً لجهوده وإخلاصه بالدفاع عن الثورة الفلسطينية والمساهمة في بناء المؤسسة العسكرية الفلسطينية.

هذا وقد نعاه الرئيس/ محمود عباس (أبو مازن) وقال: برحيل الفريق/ احمد عفانه (أبو المعتصم) غاب عن ساحة العمل الوطني مناضل وطني كبير شاهد على هذه المسيرة المظفرة التي قدم خلالها العطاء الموصول بكل إخلاص وتفان، وفي كل المواقع التي تبوأها دفاعاً عن شعبنا وثورته في كل محطات نضالنا ومسيرتنا التاريخية، لقد خسرت فلسطين ابناً باراً من أبنائها الذين نذروا أنفسهم من أجل أن ينبعث فجر الحرية على ثراها الطهور.

وقد تم تشكيل وفد من حركة فتح يضم كل من / عباس زكي وعزام الأحمد، وأمين مقبول، واللواء الحاج/ إسماعيل جبر، واللواء/ يونس العاص للمشاركة في جنازة الراحل الكبير الفريق/ أبو المعتصم في مقبرة حمام الانف ...

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire