lundi 16 mars 2015

منجى حامدي :من الإجحاف القول بأن حكومة مهدي جمعة لم تبذل جهدا في حل الأزمة الليبية


قال وزير الخارجية السابق المنجى حامدى فى تصريح لوكالة تونس إفريقيا للانباء وات  اليوم الاحد  انه من الإجحاف القول بأن حكومة مهدي جمعة لم تبذل جهدا لحل الأزمة الليبية   مؤكدا أن الدبلوماسية التونسية كانت ولا تزال تقف على نفس المسافة من كل أطراف النزاع فى ليبيا.

جاء ذلك ردا على ما ورد في كلمة راشد الغنوشى رئيس حزب حركة النهضة  فى اجتماع شعبى عقدته الحركة الاحد بسوسة  حيث انتقد  طريقة تعامل حكومة جمعة مع الملف الليبى  واتهمها بالانحياز إلى طرف ليبي دون آخر  أسماه بالطرف الشرقى  من الازمة الليبية.

وأوضح حامدى أن اعتراف تونس بحكومة طبرق  الشرق  يستند الى اعتراف المنظمات الاقليمية والدولية بها وهى منظمات تنتمى اليها تونس  جامعة الدول العربية  الاتحاد الافريقى والأمم المتحدة   قائلا أن  تونس تعاملت في نفس الوقت مع أطراف ليبية أخرى في طرابلس وغيرها  بخصوص المسائل الأمنية والاجتماعية ومختلف الجوانب التي تهم المصلحة الوطنية.

وأضاف أن تونس كانت سباقة في دعم حوار وطني ليبي ليبى وقد تم في هذا الإطار اقتراح احتضان تونس لمؤتمر ليبي مبينا أن هذه البادرة لم تلق تجاوبا من الحكومة الليبية آنذاك بقيادة على زيدان.

وذكر وزير الخارجية السابق بأنه كان قاد اتصالات مكثفة مع عديد الدول التى يهمها الشأن الليبى فى إطار لقاءات بسفرائهم المعتمدين بتونس إضافة إلى اتصالات مع عدد من نظرائه بهذه الدول  ومنها بالخصوص مصر والجزائر والولايات المتحدة الأمريكية وايطاليا واسبانيا. 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire