mardi 31 mars 2015

نزول القوات البرية المصرية في اليمن "اليوم وغدا"


 مع بداية الضربات العسكرية لمعاقل الحوثيين فى اليمن ، أعلنت قيادة التحالف العربى السعودية أنها تعتمد على القصف الجوى ،وأكد بيان القوات المسلحة المصرية أنها ستشارك فى عملية "عاصفة الحزم " بقوات جوية قد تمتد إلى مشاركة الأسطول ، وهو ما حدث بالفعل .

ومنذ ساعات قليلة نشرت وكالات أنباء عالمية أخبار عن بدء نزول قوات برية مصرية قوامها 2000 جندى ، أعقب ذلك تصريحات للعميد ركن شمس الدين البكيلى القيادى بالجيش اليمنى ،أكد خلالها نزول القوات البرية السعودية والمصرية إلى المدن اليمنية لحمايتها.

وعن خطورة نزول القوات البرية المصرية إلى الأراضى اليمنية ،والمخاوف من تكرار سيناريو حرب اليمن التى أنهكت الجيش المصرى عام 1962 ناقشنا الخبراء.

فى البداية قال اللواء حسام سويلم مدير مركز الدراسات الإستراتيجية بالقوات المسلحة سابقا ،أن مصر تؤمن مضيق باب المندب بالفعل عن طريق 4 سفن بحرية ، وتعتبر مدينة المخا هدف إستراتيجى لأنها قريبة من عدن وتعز ، وتأمينها مهمة إستراتيجية لحماية الرئيس اليمنى  عبد ربه منصور هادى،ولقطع طريق الحوثيين ومنع وصولهم إلى مضيق باب المندب ، وإغلاق ميناء الحديبية المطل عليه.

وإستطرد سويلم مضيفا أنه لاتوجد معلومات عن إسناد تلك المهمة للقوات البرية المصرية تحديدا، نافيا ما نشرته وكالات الأنباء عن بدء إنزال الجنود.

وشدد الخبير العسكرى على أن التدخل البرى من أهم المحاذير التى يجب على قيادة الجيش المصرى مراعاتها ، وعليه ألا يخوض معارك برية قدر الإمكان.

وفى سياق متصل قال اللواء دكتور أركان حرب نبيل فؤاد، مساعد وزير الدفاع الأسبق،أن الجيش المصرى لم يصدر بيانا بهذا الشأن ،ومن ثم لا يمكن أن نؤكده ،ولكن السعودية هى التى تقود العملية ، ولن تتدخل القوات البرية المصرية قبل السعودية ، التى لم تعلن هى الأخرى عن إنزال قوات برية حتى الأن.

وأضاف فؤاد أن  التدخل البرى فى الأراضى اليمنية عملية محفوفة بالمخاطر،وتحتاج لحسابات ودقة شديدة فى التعامل ،نظرا لطبيعة الأراضى الجبلية الوعرة ، والقتال فيها صعب ويحتاج لخبرات معينة .

وعلى جانب أخر قال اللواء طلعت مسلم الخبير العسكرى والإستراتيجى إن هذا الأمر لو صح ، فإنما يهدف لتأمين المدن اليمنية ، وحماية الحكومة الشرعية ،لأن جزيرة المخا لا توجد فيها قوات للحوثيين ، وبالتالى الإشتباك معهم مستبعد،كما أن مضيق باب المندب تحميه قوات دولية فرنسية وأمريكية قابعة على سواحل جيبوتى ، ولا يستطيع الحوثيين تهديده أو إغلاقه لأن المضيق أوسع و أصعب من قدراتهم.

و أضاف مسلم أن مشكلة السلطة اليمنية الشرعية تكمن فى عدم وجود قوات رسمية لحمايتها ،والجيش اليمنى معظمه تابع لعلى عبدالله صالح ،وقوات "عاصفة الحزم " تقوم بقصف معاقل الحوثيين جوا وبحرا ، ولا توجد قوات برية تؤمن الحكومة والمدن اليمنية من الداخل ،ولذا فإن تدخل القوات البرية المصرية أو السعودية - فى حالة نزولها - سيكون لتأمين الحكومة والرئيس اليمنى وليس للإشتباك مع الحوثيين.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire